موقعنامعهد الكويت للأبحاث العلمية

راسلناinfo@redsoft.org

اتصل بنا(+965) 249 56 149

دليل الجهات المعنية بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول العربية

ففي إطار توصيات المؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة ذوي الإعاقات وصعوبات التعلم والذي عقد في دولة الكويت في مقر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي خلال الفترة 20-22 مايو 2012 تحت شعار "حياة أفضل ...مع التكنولوجيا" ، والذي حث على العمل على تكوين شبكة عربية لتوحيد الجهود المبذولة في مجالات تكنولوجيا المعلومات الاتصالات وتوجيهها نحو الاستفادة القصوى منها في تطوير وإنتاج البرمجيات والتطبيقات التقنية الحديثة وتطويعها لخدمة فئات ذوي الإعاقات وصعوبات التعلم، والتي أصبحت ضرورة تربوية ونقلة نوعية نحو توظيف التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من الوسائط التقنية المتقدمة في تطوير خدمة ذوي الإعاقات وصعوبات التعلم.
وبناءً عليه فقد بدأ العمل على تطوير مشروع دليل الجهات المعنية بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول العربية في نسخة مطبوعة وأخرى إلكترونية ورفعها في موقع إلكتروني تفاعلي على شبكة الإنترنت.لتوفير قاعدة معلومات حول المؤسسات التي تتولى مهام التعليم والرعاية، والتعريف بها لدى المجتمعات العربية بهدف تسهيل الاهتداء إليها واستفادة ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم من نشاطاتها وبرامجها، وكذلك لتعزيز التواصل والتعاون بين هذه الجهات بعضها البعض وبحث فرص التكامل بينها، كما أن توفير معلومات عن هذه الجهات يخدم جهود الباحثين والدارسين ويشجع المساهمات التطوعية من قبل المعلمين والخيرين وكل من له اهتمام بهذا المجال وقد تم الإنتهاء من المشروع وتسليمه للبنك الإسلامي للتنمية.
يهدف المشروع إلى معالجة المشاكل والمسببات التالية:
1- قلة عدد جهات التعليم والتأهيل والرعاية المتخصصة للطلاب من ذوي الاعاقات وصعوبات التعلم.
2- نقص المواد التعليمية المناسبة والبرامج العملية المتخصصة باللغة العربية.
3- ضعف الإمكانات والتطبيقات الفنية والتقنية.
4- التفاوت في جودة ممارسات التعليم والتأهيل والتدريب لدى الجهات المعنية.
5- عدم توفر معلومات دقيقة محدثة وشاملة عن الجهات المعنية بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الأقطار العربية.
6- حجم معاناة أولياء الأمور في الاهتداء إلى التعرف على نوع ودرجة الإعاقة/الصعوبة والوصول إلى الجهة التعليمية الأنسب لحالة إعاقة أبنائهم.
مما يؤدي إلى قلة فرص التعليم والتأهيل المناسبة لذوي الإعاقات وصعوبات التعلم، وبالتالي ضعف فرص دمجهم في التعليم والمجتمع.
يحتوي الدليل على المعلومات التالية عن الجهات الحكومية وغير الحكومية ومراكز البحوث وشركات القطاع الخاص من مزودي الأجهزة والبرامج التعليمية ذات العلاقة بالإعاقات وصعوبات التعلم في المنطقة العربية .
تم تدشين "دليل الجهات المعنية بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة" في حفل افتتاح "المؤتمر العالمي الثاني حول: تكنولوجيا المعلومات الاتصالات في خدمة ذوي الإعاقات وصعوبات التعلم"  والذي عقد في دولة الكويت خلال الفترة 19-21 مايو 2014 تحت شعار "التكنولوجيا... آفاق وحلول" في مقر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (المقر الدائم للمنظمات العربية).